الاشباه والنظائر
شرح فضيلة الإمام العلامة / علي جمعة

الاشباه والنظائر – شرح فضيلة الإمام العلامة / علي جمعة

الإمام العلامة الأستاذ الدكتور/ على جمعة محمد عبد الوهاب مولده بمدينة بني سويف يوم الاثنين 6 من جمادى الآخرة 1371هـ الموافق 3 مارس 1952م عضو هيئة كبار العلماء، مفتي الديار المصرية منذ عام 2003 م وحتى 2013، عضو مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف منذ عام 2004 وحتى الآن. وغير ذلك من الوظائف الهامة. من مؤلفاته: قضية المصطلح. 1991م. أثر ذهاب المحل في الحكم.1993م. الحكم الشرعي عند الأصوليين. 1993م ، 2002م. الإجماع عند الأصوليين. 1995م ، 2002م علاقة أصول الفقه بالفلسفة.1996م ، 2002م وغير ذلك

العمدة في علم القواعد الفقهية، فهو يتضمن القواعد الكلية، والقواعد المتفق عليها والمختلف فيها، والنظائر والضوابط الفقهية، والفوارق بين الأبواب المتشابهة في الفقه وأصول الفقه.

العلامة الإمام/ السيوطي
الاسم: هو عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد سابق الدين خضر الخضيري الأسيوطي المشهور باسم جلال الدين السيوطي. مكانته العلمية: يلقب الأمام السيوطي بخاتمة الحفاظ، وهو فقيه محدث أصولي يعتبر مجدد المائة التاسعة من الهجرة بلا منازع. مولده: ولد السيوطي مساء يوم الأحد غرة شهر رجب من سنة849هـ، في القاهرة. شيوخه: “محيي الدين الكافيجي، والشيخ علم الدين البلقيني، وشرف الدين المناوي. تلاميذه: الشيخ شمس الدين الداودي، وشمس الدين بن طالون، شمس الدين الشامي. مؤلفاته: – الجامع الكبير – الجامع الصغير في أحاديث النذير البشير – الإتقان في علوم القرآن – الدر المنثور في التفسير بالمأثور – ألفية في مصطلح الحديث – اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة وفاته: توفي الإمام السيوطي في القاهرة في 19 جمادى الأولى 911 هـ.

letter mail Exclamation Triangle Check code